اللعب كل دنيا الطفل ومتعته ويعتبر أي شيء يحرمه من اللعب عبء لا يجب عليه تحمله ؛ لذا يتهرب من أداء الواجب المدرسي بكافة الطرق ويعتبره عقاب، وقد يصل الأمر ببعض الأطفال إلى كراهية المدرسة . بعض الأمهات يفضلون راحة البال فيساعدون أطفالهم في إنجاز واجباتهم المدرسية مساعدة مفرطة فيقدمون لهم الحل جاهزاً، ولا مانع يقمن بحل مسائل الواجب بأنفسهن .
ولكن خبراء التعليم الألمان يحذرون من أن المساعدة المفرطة في هذا المضمار قد تأتي بنتائج عكسية قائلين: إن المساعدة الأفضل التي يكمن أن يسديها الآباء والأمهات لأطفالهم في هذا الصدد قد تتمثل في الإحجام عن مساعدتهم تماماِ فالهدف من الواجبات المنزلية لا يكمن فقط في حصول الطلاب على درجات مرتفعة في شهاداتهم المدرسية ولكنه يرمي كذلك إلى تحسين قدراتهم الشخصية وتنمية قدرتهم على التعلم الذاتيِ . ويؤكد أولريش تراوتفاين من معهد ماكس بلانك للأبحاث التعليمية ومقره برلين، أن على الطفل إدراك أن الحصول على درجات مرتفعة وتحقيق النجاح (في الدراسة) يتطلب بذل جهد.
وعندما يمد الوالدان يد العون لأبنائهم فيما يتعلق بالإجابة عن الأسئلة التي يواجهونها خلال قيامهم بأداء الواجب المنزلي، فان ذلك يؤدي على الأغلب إلى عدم فهمهم الدرس الذي تتمحور هذه الأسئلة حولهِ . حـب الـمدرسة ويؤكد الدكتور إلهامي عبدالعزيز أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس أن غرس حب المدرسة والتعليم للطفل منذ الصغر يساعده علي أداء واجبه بسهولة وأحذر أن تهدده بالعقاب إذا جاء بدرجات أقل من مستواه حتى لا يشعر بالخوف والضيق بل شجعه علي أداء واجبه حتى يقبل علي الأمر برضا وسعادة واسمحي للطفل بأن يستريح بعض الوقت بعد العودة من المدرسة فراحة قصيرة يقضيها في اللعب تتيح له أن يقبل بعد ذلك علي تناول وجبة غذائية بشهية مفتوحة ثم استراحة بعض الوقت قبل أن يجلس لأداء واجباته. مشيراً إلي دور الأم في متابعة الكراسة الخاصة بالطفل التي يكتب فيها المدرس ملاحظاته والعلامات التي تحدد صفحات المذاكرة والواجب .
ناصحاً كل أم بعدم الجلوس بجوار طفلها طوال وقت أدائه الواجب أو للمذاكرة حتى لا يعتاد ذلك ومن الأفضل تواجدها للمتابعة والمشورة فقط في حالة احتياج الطفل لها حتى يعتمد علي نفسه .
كذلك يجدر بالأم ألا تجبر الطفل علي الجلوس للكتابة والمذاكرة فترة طويلة فالطفل حتى 7 سنوات لا يستطيع الكتابة أو التركيز أكثر من عشر دقائق متواصلة يطلب بعدها فترة للراحة.
التربيـــة مسؤوليـــة ويرى د. جمال الطحاوي أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية آداب المنيا أن، تربية الأولاد مسئولية أساسية علي الوالدين وليس كما يشيع البعض أن الأم هي المسئولة عن تربية الأطفال في السنوات الأولي وأيضا تعليم الأولاد هدف سام لكل الأسر في مختلف المجتمعات لذلك يواجه الأبناء في السنوات الأولي للمدرسة صعوبة التكييف مع الواجب المدرسي لاختلاف البيئة الاجتماعية بين المدرسة والبيت.
كما يقع الدور أيضاً علي المدرسة في ترغيب الأولاد علي الواجب والأسرة أيضا عليها دور في تحفيز الأطفال ويأتي ذلك كله من خلال مجموعة من العوامل المختلفة هي:
* يمكن اصطحاب الوالدين للأطفال إلي المدرسة أول أسبوع الدراسة. * تهيئة الطفل للجو المدرسي من خلال الاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً وشراء الأدوات المدرسية الطريفة وتزيين الكتب.
* إلحاق الأطفال في مدرسة بها مجموعة من أصدقاء الطفل خارج المدرسة "أبناء المنطقة" حتى لا يشعر بغربة وفي آخر اليوم الدراسي توفر المدرسة وسائل ترفيهية حتى لا يشعر بالملل.
* عدم تحميل الأسرة علي الأطفال بمطالعات غير مكرر عليهم حيث يمكن الاستعانة برسوم متحركة وذلك عند الأثقال عليهم بواجبات مدرسية كثيرة ومعالجة ذلك بهدوء.
* تدريب المدرسة في إعطاء واجبات مدرسية للطفل مع صرف مكافأة أو حوافز له أو إشراكه في رحلات مدرسية.
* عند امتناع الطفل عن أداء الواجب لا تعاقبه الأم علي ذلك من أول مرة بل تخفف له الواجب تدريجياً حيث يبدأ مخففا ثم يزداد تدريجيا لتصل إلي إعداد الواجب كله مع مشاركة اخوته أيضا مع الأم لتشجيعه علي تنفيذ واجبه المدرسي.. مع التأكيد علي ضرورة التواصل بين المدرسة والأسرة.
ولكن خبراء التعليم الألمان يحذرون من أن المساعدة المفرطة في هذا المضمار قد تأتي بنتائج عكسية قائلين: إن المساعدة الأفضل التي يكمن أن يسديها الآباء والأمهات لأطفالهم في هذا الصدد قد تتمثل في الإحجام عن مساعدتهم تماماِ فالهدف من الواجبات المنزلية لا يكمن فقط في حصول الطلاب على درجات مرتفعة في شهاداتهم المدرسية ولكنه يرمي كذلك إلى تحسين قدراتهم الشخصية وتنمية قدرتهم على التعلم الذاتيِ . ويؤكد أولريش تراوتفاين من معهد ماكس بلانك للأبحاث التعليمية ومقره برلين، أن على الطفل إدراك أن الحصول على درجات مرتفعة وتحقيق النجاح (في الدراسة) يتطلب بذل جهد.
وعندما يمد الوالدان يد العون لأبنائهم فيما يتعلق بالإجابة عن الأسئلة التي يواجهونها خلال قيامهم بأداء الواجب المنزلي، فان ذلك يؤدي على الأغلب إلى عدم فهمهم الدرس الذي تتمحور هذه الأسئلة حولهِ . حـب الـمدرسة ويؤكد الدكتور إلهامي عبدالعزيز أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس أن غرس حب المدرسة والتعليم للطفل منذ الصغر يساعده علي أداء واجبه بسهولة وأحذر أن تهدده بالعقاب إذا جاء بدرجات أقل من مستواه حتى لا يشعر بالخوف والضيق بل شجعه علي أداء واجبه حتى يقبل علي الأمر برضا وسعادة واسمحي للطفل بأن يستريح بعض الوقت بعد العودة من المدرسة فراحة قصيرة يقضيها في اللعب تتيح له أن يقبل بعد ذلك علي تناول وجبة غذائية بشهية مفتوحة ثم استراحة بعض الوقت قبل أن يجلس لأداء واجباته. مشيراً إلي دور الأم في متابعة الكراسة الخاصة بالطفل التي يكتب فيها المدرس ملاحظاته والعلامات التي تحدد صفحات المذاكرة والواجب .
ناصحاً كل أم بعدم الجلوس بجوار طفلها طوال وقت أدائه الواجب أو للمذاكرة حتى لا يعتاد ذلك ومن الأفضل تواجدها للمتابعة والمشورة فقط في حالة احتياج الطفل لها حتى يعتمد علي نفسه .
كذلك يجدر بالأم ألا تجبر الطفل علي الجلوس للكتابة والمذاكرة فترة طويلة فالطفل حتى 7 سنوات لا يستطيع الكتابة أو التركيز أكثر من عشر دقائق متواصلة يطلب بعدها فترة للراحة.
التربيـــة مسؤوليـــة ويرى د. جمال الطحاوي أستاذ علم الاجتماع ووكيل كلية آداب المنيا أن، تربية الأولاد مسئولية أساسية علي الوالدين وليس كما يشيع البعض أن الأم هي المسئولة عن تربية الأطفال في السنوات الأولي وأيضا تعليم الأولاد هدف سام لكل الأسر في مختلف المجتمعات لذلك يواجه الأبناء في السنوات الأولي للمدرسة صعوبة التكييف مع الواجب المدرسي لاختلاف البيئة الاجتماعية بين المدرسة والبيت.
كما يقع الدور أيضاً علي المدرسة في ترغيب الأولاد علي الواجب والأسرة أيضا عليها دور في تحفيز الأطفال ويأتي ذلك كله من خلال مجموعة من العوامل المختلفة هي:
* يمكن اصطحاب الوالدين للأطفال إلي المدرسة أول أسبوع الدراسة. * تهيئة الطفل للجو المدرسي من خلال الاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً وشراء الأدوات المدرسية الطريفة وتزيين الكتب.
* إلحاق الأطفال في مدرسة بها مجموعة من أصدقاء الطفل خارج المدرسة "أبناء المنطقة" حتى لا يشعر بغربة وفي آخر اليوم الدراسي توفر المدرسة وسائل ترفيهية حتى لا يشعر بالملل.
* عدم تحميل الأسرة علي الأطفال بمطالعات غير مكرر عليهم حيث يمكن الاستعانة برسوم متحركة وذلك عند الأثقال عليهم بواجبات مدرسية كثيرة ومعالجة ذلك بهدوء.
* تدريب المدرسة في إعطاء واجبات مدرسية للطفل مع صرف مكافأة أو حوافز له أو إشراكه في رحلات مدرسية.
* عند امتناع الطفل عن أداء الواجب لا تعاقبه الأم علي ذلك من أول مرة بل تخفف له الواجب تدريجياً حيث يبدأ مخففا ثم يزداد تدريجيا لتصل إلي إعداد الواجب كله مع مشاركة اخوته أيضا مع الأم لتشجيعه علي تنفيذ واجبه المدرسي.. مع التأكيد علي ضرورة التواصل بين المدرسة والأسرة.
الخميس 3 أكتوبر 2024 - 18:09 من طرف رياك نعيم أمين
» الزمن القديم باقات العربسات القديم صدام كسرت غربا
الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 10:08 من طرف رياك نعيم أمين
» أقمار يوتل سات على الغرب
الإثنين 22 أبريل 2024 - 19:16 من طرف رياك نعيم أمين
» دي خشت بعد أحتلال بغداد بداية الفرنسية على الغرب أتلانتيك بي
الخميس 14 مارس 2024 - 23:19 من طرف رياك نعيم أمين
» مستعدين لدي مليون بث أيقاف من العصر هلها فيها مازال
الأربعاء 28 فبراير 2024 - 21:24 من طرف رياك نعيم أمين
» دورة إدارة الحملات الإعلامية الفعالة أثناء الأزمات
الثلاثاء 23 يناير 2024 - 17:40 من طرف نورهان ميتك
» دورة مهارات الكتابة والتدقيق اللغوي القانوني
الأحد 12 نوفمبر 2023 - 10:50 من طرف نورهان ميتك
» دورة السلامة والصحة المهنية في المشروعات الهندسية 2024
الخميس 9 نوفمبر 2023 - 13:57 من طرف نورهان ميتك
» دورة التصفية المحاسبية للمنتجات التمويلية للبنوك التجارية
الخميس 9 نوفمبر 2023 - 13:45 من طرف نورهان ميتك
» شوفي دي ???? ???? ????
الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 11:26 من طرف رياك نعيم أمين
» زمان زمان nilesat iraq waأيام الريسيفرات اللي تشيلها بالقوه
الإثنين 11 سبتمبر 2023 - 17:12 من طرف رياك نعيم أمين
» eutelsat b france
الأربعاء 6 سبتمبر 2023 - 17:58 من طرف رياك نعيم أمين
» دورات المحاسبة المالية و الحكومية | Financial accounting and
الأحد 11 يونيو 2023 - 14:08 من طرف نورهان ميتك
» دورات المراجعة والتدقيق Audit courses
الأحد 11 يونيو 2023 - 14:01 من طرف نورهان ميتك
» لماذا واي الجزائر على عربسات ماللذي تغير قرون وسنين
الأربعاء 24 مايو 2023 - 13:55 من طرف رياك نعيم أمين
» استخدام شبكة الانترنت في إدارة المشاريع الهندسية
الأحد 15 يناير 2023 - 17:08 من طرف نورهان ميتك
» أهلا ياجماعة جزائر طولتوا الموافقه نحنو أليت تيم 7
الإثنين 12 ديسمبر 2022 - 14:50 من طرف رياك نعيم أمين
» دورة الجودة في خدمة العملاء – ايزو 10002 لعام 2020
الأحد 5 يوليو 2020 - 17:32 من طرف مركز تدريب جلف
» دورة الايزو 17025 ونظم اتحاد المعامل ISO 17025 لعام 2020
الأحد 5 يوليو 2020 - 17:30 من طرف مركز تدريب جلف
» دورة نظام تقييم الأداء المتوازن لعام 2020
الأحد 5 يوليو 2020 - 16:38 من طرف مركز تدريب جلف