الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

مرحبا بك في عائلتنا المتواضعة عائلة الجزائر بلد الثوار
عزيزي لا تترك قلمك جامدا هذا ضد الثقافة
الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

المنتديات الجزائر بلد الثوار هي منتديات الجزائرية الإجتماعية و الثقافية هدفها نشر العلم و المعرفة و تكافل و تراحم و ترابط


    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    شاطر
    avatar
    رانيا



    انثى
    عدد الرسائل : 723
    العمر : 26
    نسبة النشاط :
    50 / 10050 / 100

    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 105
    الأوسمة:

    default نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    مُساهمة من طرف رانيا في السبت 17 مايو 2008 - 14:06

    الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
    وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
    نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
    2007/2008
    الشّعبة: لغات أجنبيّة المدّة: 3 ساعات
    المعامل: 05

    النصّ :


    1ـ أنا من أنا يا ترى في الوجـــود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
    2- أنا نغمة وقّعتها الحيـــــــــــــــاة لمن قد يعي و لمن لا يعِـــــــــــــي
    3- سيمشي عليها السكون فتُمســـي كأن لم تمر على مسمـــــــــــــــــع
    4- أنا موجة دفعتها الحيــــــــــــــاة إلى أوسع فإلى أوســــــــــــــــــــع
    5- ستنحلُّ في الشط عما قليــــــــل كان لم تدفع و لم تُدْفَـــــــــــــــــــعِ
    6- فيا قلبُ لا تغترر بالشبــــــــــاب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعــــــــــــي
    7- فإن الكهولة تمضي كمـــــــــــــا تولى الشباب و لم يرجـــــــــــــــع
    8- و لكنَّ فيها جمالا بديعـــــــــــــا و فيها حنين إلى الأبــــــــــــــــدع
    9- و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمـــــــــــــــــعي
    10- بني وطني من أنا في الوجــود و ما هو شأني و ما موضعـــــــي؟
    11- أنا أنتم إن ضحكتم لأمــــــــــر ضحكت، و أدمعكم أدمعـــــــــــــي
    12- رفعتم مقامي و أعليتمـــــــــوه لما قد صنعت، و لم أصنـــــــــــــع
    13- فلولاكم لم أكن بخطيــــــــــب و لا الشَّاعر السَّاحر المبـــــــــــدع
    14- فيا أيُّها الليل بالله قــــــــــــــف و يا أيُّها الصبح لا تطلـــــــــــــــــع

    إيليا أبو ماضي / الخمائل (بتصرف.)













    الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
    الأسئلة:
    - البناء الفكريّ [ 09 نقاط ]
    1- لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
    2- ما مصدر إلهام الشاعر في النّص؟ مثّل لذلك من القصيدة.
    3- وضّح النّزعة التأمّليّة للشاعر بمثالين من النّص.
    4- حدّد غرض القصيدة الشعريّ، و نمطها مع التعليل.
    5- كرّر الشّاعر لفظ «أنا» مشبّها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها ؟ علّل.
    6- هل تجد للرحلة والحرفة أثر في صياغة نصّ أبي تمام؟
    7- ما دور التساؤل الشعريّ في بناء معاني النّص؟
    - البناء اللّغويّ [ 09 نقاط ]
    1- علام يدل تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّصّ؟
    2- عيّن دلالة « لولا» في البيت الـثالث عشر(13).
    3- ورد في البيت الثاني فعل ناقص، حدّده ثمّ صرّفه في الأمر.
    4- ما دور الاستفهام في تقريب المعنى؟ وما علاقته بنفسية صاحبه؟
    5- في صدر البيت الثالث صورة بيانيّة، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
    6- أفرط الشاعر في استخدام "الأنا" لكنه ترجم تواضعه في موضع من القصيدة. وضّحه.
    7- قال محمود درويش:
    «لأنّا نحملق في ساعة النّصر.
    لا ليل في ليلنا المتلألئ بالمدفعية».
    قطّع السّطرين السّابقين تقطيعا عروضيّا، ثم قارن بينهما وبين قصيدة أبي ماضي من حيث الوزن، مسجّلا ما تستنتجه من تلك المقارنة.
    - التّقويم النّقديّ: [ 02 نقطتان ]
    1- قال تعالى: ﴿ كلّ نفس ذائقة الموت ﴾ (آل عمران الآية: 185)
    2- قال أبو تمام :
    ولّى الشباب حميدة أيّامه لو كان ذلك يُشترى أو يرجع.
    دلّ على نظير هذه المعاني في النّص، و سمّ هذه الظاهرة النّقديّة.





    انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق










    ج ـ التّقويم النّقديّ
    1- تلخيص مضمون النّص: يراعي المترشّح تقنيات التلخيص مثل:
    ـ حجم التلخيص ـ الدّلالة على المضمون ـ سلامة اللّغة.
    2- مصدر إلهام الشاعر هم أبناء وطنه كما ورد في قوله:
    فلولاكم لم أكن بخطيب و لا الشاعر الساحر المبدع
    3- النزعة التأمّلية للشاعر:
    تظهر النّزعة التأمّلية بجلاء من خلال الأبيات 1،2، 3 و4.
    (يكتفي المترشّح بمثالين فقط).
    4- تنتمي القصيدة إلى الشّعر التأمليّ الّذي يمعن التّفكير في مظاهر الكون، و شؤون الحياة، بحثا عن الحقيقة و أسرار الوجود.
    نمط القصيدة سرديّ (يذكر المترشّح بعض خصائص النّمط السرديّ من خلال النّص).
    5- مصدر المظاهر التي شبّه الشّاعر بها نفسه هي:الطبيعة باعتبار الشّاعر رومنسيا يستمدّ أدوات فنّه من خلال الطبيعة.
    6- التجارب محكّ الرجال ولا شك أنّ الشاعر اعتصر أفكاره من الحياة العملية
    القاسية التي كان يحياها بطموح وعزيمة ، أمّا الرحلة فقد جدّدت معرفته
    بالبشر وأعطته معارف إنسانية استمد منها فلسفته في الحياة...
    7- إن استدراج القارئ إلى معرفة متنامية غير جاهزة وتركه يكتشف الجواب عن طريق طرح الأسئلة أنجع من التقرير والإخبار.

    1- يدلّ تكرار ضمير المتكلّم المفرد في النّص على طغيان الذاتيّة.(الخصائص التي تمثّل الرومنسيّة).
    2- دلالة «لولا» في البيت 13.(حرف امتناع لوجود).
    3- الفعل الناقص هو « يعي». تصريفه : عِ ـ عِي ـ عِياـ عُوا ـ عِينَ.
    4- يرتبط الاستفهام بقلق صاحبه فهو من إنتاجه، يعيد طرحه على الآخر لأنّه استفهام فطريّ يطرحه الإنسان تحديدا للموقع الذي يوجد فيه.
    5- استعارة مكنيّة في قوله: « سيمشي عليها السكون» شبّه السّكون بالإنسان
    الّذي يمشي وفي ذلك تشخيص للمعنويّ في صورة الماديّ المحسوس...
    6- يتّضح ذلك في البيت الثاني عشر حيث عكس تواضع الشاعر ، وهذا التواضع يبرئ " الأنا " المتكرّرة في بداية القصيدة.
    7- لأنْنَــا نحمل قفيسا عتننص ر
    ││0│0 ││0│ ││0│0 ││0│0 │
    فعولن فعول فعولن فعولن فـ
    لالي لفيلي لنلم تلأل ئبلمد فعيي ة
    │0│0 ││0│0 ││0│ ││0│ ││0│0 ││0│ │
    عولن فعولن فعول فعول فعولن فعول فـ
    الاستنتاج: تفعيلات بحر المتقارب في قصيدة أبي ماضي جاءت متواترة كاملة.
    أما في قصيدة محمود درويش جاءت التفعيلة الأخيرة غير تامة و تكملتها في السطر الموالي (فـ + عولن ) ( ر + ليْليْ).

    نظير المعاني لنصّ أبي ماضي على الترتيب:
    - و يا نفس بالخلد لا تطمعي.
    - تولى الشباب و لم يرجع
    تسمى هذه الظاهرة الأدبيّة التّناص.
    avatar
    babaoui



    ذكر
    عدد الرسائل : 5481
    البلد : الجزائر
    المهنة : طباخ محترف
    العمل/الترفيه : التصميم - الإنترنت
    نسبة النشاط :
    52 / 10052 / 100

    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 02/10/2006

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 25
    الأوسمة:

    default رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    مُساهمة من طرف babaoui في الأحد 18 مايو 2008 - 19:54

    شكرا لكي اختي رانيا الله يبراك فيك افتينا بموضوعك
    لا تحرمينا من جديدك


    _________________




    avatar
    رانيا



    انثى
    عدد الرسائل : 723
    العمر : 26
    نسبة النشاط :
    50 / 10050 / 100

    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 105
    الأوسمة:

    default رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    مُساهمة من طرف رانيا في الأحد 18 مايو 2008 - 22:51

    اسعدني كثيرا مرورك اخي باباوي


    zakaria3099



    ذكر
    عدد الرسائل : 80
    العمر : 29
    البلد : الجزائر
    المهنة : طالب
    نسبة النشاط :
    50 / 10050 / 100

    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008

    default رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    مُساهمة من طرف zakaria3099 في الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 2:19

    ................شكرا لكي اختي رانيا...........
    avatar
    رانيا



    انثى
    عدد الرسائل : 723
    العمر : 26
    نسبة النشاط :
    50 / 10050 / 100

    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 21/09/2007

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 105
    الأوسمة:

    default رد: نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالو

    مُساهمة من طرف رانيا في الأحد 9 نوفمبر 2008 - 13:00

    مشكوووور على المرور اخي زكريا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 24 مايو 2017 - 9:06