الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

مرحبا بك في عائلتنا المتواضعة عائلة الجزائر بلد الثوار
عزيزي لا تترك قلمك جامدا هذا ضد الثقافة
ماهي معلوماتك عن الكلسترول Babaouiq


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

مرحبا بك في عائلتنا المتواضعة عائلة الجزائر بلد الثوار
عزيزي لا تترك قلمك جامدا هذا ضد الثقافة
ماهي معلوماتك عن الكلسترول Babaouiq

الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الــــــــــــــــــجزائـــــــــر بـــــــلد الـــــــثــــــــوار

المنتديات الجزائر بلد الثوار هي منتديات الجزائرية الإجتماعية و الثقافية هدفها نشر العلم و المعرفة و تكافل و تراحم و ترابط


2 مشترك

    ماهي معلوماتك عن الكلسترول

    Scofield
    Scofield

    ماهي معلوماتك عن الكلسترول Default5


    ذكر
    عدد الرسائل : 1782
    نسبة النشاط :
    ماهي معلوماتك عن الكلسترول Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ماهي معلوماتك عن الكلسترول Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 20/11/2006

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 200
    الأوسمة:

    ماهي معلوماتك عن الكلسترول Empty ماهي معلوماتك عن الكلسترول

    مُساهمة من طرف Scofield الخميس 1 فبراير 2007 - 21:37

    ما هو الكوليسترول [ Cholesterol ] ؟

    الكوليسترول هو مركب كيميائي دهني ضروري لأغشية خلايا الثّديات ، بالإضافة إلى ذلك .. فهو المادة الأساسية المكونة لثلاث مركبات مهمة جداً في العملية الحيوية لجسم والإنسان وهي : العصارة الكبدية الصفراء والهرمونات الاسترويدية وفيتامين د ،كما أن اضطراب عملية الأيض للكوليسترول يلعب دوراً هاماً في أمراض القلب والأوعية الدموية .

    ويتكون مركب الكوليسترول من 27 ذرة كربون ، ينتظم 17 ذرة منها في أربع حلقات كربونية مرتبطة مع بعضها البعض .. :



    هذا التركيب لجزيء الكوليسترول يعطي الكوليسترول ذائبية قليلة في الماء حوالي mmol/L 0.005 ، وتقل نسبة ذائبية الكوليسترول في الماء إذا كان على شكل كوليسترول إستر ( وهو ما يشكل 70 % من كوليسترول الجسم ) .

    قد نتعجب الآن إذا وجدنا أن نسبة ذوبان الكوليسترول في الدم حوالي 5 mmol/L ، أي أنها أكثر ألف مرة من النسبة العادية ، ولكن سنجد أن سبب ذلك هو أن الكوليسترول يكون مرتبطا بما يسمى البروتين الدهني [ Lipoprotein ] وهو الذي يقوم بمعالجة الذائبية القليلة له في الدم .

    إننا نحصل على الكوليسترول في الجسم من إحدى طريقين ..

    الأولى تكون عن طريق تحضيره في الكبد ، ويتم ذلك بدءاً بتحوّل مادة تسمى [ Acetyl coenzyme A ] عن طريق عدة عمليات كيمياحيوية [ Biochemical processes ] إلى كوليسترول في النهاية ، وللمعلومية .. فإن كمية الكوليسترول المحضرة في الكبد تكفي الإنسان الطبيعي في الحياة العادية .

    أما الطريق الثانية فهي أن نتناول كمية من جزيئات الكوليسترول من خلال الوجبات التي نأكلها ، وتختلف نسبة الكوليسترول المتناولة بحسب الطعام ذاته .. فمن الأطعمة ذات النسبة العالية من الكوليسترول : الكُلى والكبد والمخ واللسان (لجميع الحيوانات) ولحم الغنم والروبيان وحليب البقر المجفف والزبدة والمارجريت والبيض والدهون بشكل عام .
    من أشكال الكوليسترول في جسم الإنسان :

    كما أسلفنا فإن الكوليسترول في الجسم لا يسير بشكل حر في الدم لعدم قدرته كدهن أن يذوب في الوسط المائي المتمثل في الدم ، لذلك يكون محمولاً ومرتبطاً بمواد بروتينية تساعده على ذلك تسمى البروتينات الدهنية ، وبحسب نسبة الإرتباط بينهما نقسمها إلى :

    1- بروتين دهني منخفض الكثافة [ LDL ] :
    هذا النوع من البروتين يحتوي علي 25% بروتين و 40% كوليسترول ويسمى [ Low Density Lipoprotein - LDL ] أي كوليسترول منخفض الكثافة، ينتشر [ LDL ] الكوليسترول من الكبد إلى أنحاء الجسم ، وأحياناً يترسب في جدار الشرايين لذلك فهو يكون نوع بروتين سيئ في بعض الأحيان وذلك عندما تزيد نسبة ترسبه في الدم ، وبعد من أخطر أنواع الكوليسترول وهو العدو الخطير للأوعية الدموية لا سيما التاجية ( القلبية ) .

    2- بروتين عالي الكثافة [ HDL ] :
    هذا النوع من البروتين يحتوي علي حوالي 50% بروتين و20% كوليسترول ، وهذا النوع من الكوليسترول يسمى [ High Density Lipoprotein - HDL ]أي كوليسترول عالي الكثافة ، ويساعد [ HDL ] على جمع الكوليسترول الزائد في الجسم وإعادته إلى الكبد مرة أخرى لإعادة تصنيعه ، لذلك فهو ذو فائدة عالية في بعض الأحيان ، ويعد من أفضل أنواع الكوليسترول وأكثرها صداقة للإنسان .

    3- بروتين منخفض الكثافة جداً [ vLDL ] :
    يحتوي هذا النوع من البروتين علي دهن ثلاثي الجلسريد وكمية قليلة جداً من البروتين والكوليسترول.
    - المستوى الأمثل للكوليسترول في جسم الإنسان :

    إن المستوى المناسب للكوليسترول في الدم إذا كان الإنسان صحيحاً وغير مصاب بأي أزمات قلبية أو وعائية هو كالتالي :

    بشكل عام ... يجب أن تكون نسبة الكوليسترول أقل من 200 ملجم/ دسلتر [ 200 mg/dl ] ، وتفصيلياً ... :
    - مستوى HDL : أكثر من 45 ملجم/ دسلتر [ 45 mg/dl ]
    - مستوى LDL : أقل من 130 ملجم/ دسلتر [130 mg/dl ]

    وأما إذا كان الإنسان مصاباً بأزمات أو نوبات قلبية أو وعائية فيجب أن تكون نسبة الكوليسترول أقل من 200 ملجم/ دسلتر [ 200 mg/dl ] ، وتفصيلياً ... :
    - مستوى HDL : أكثر من 35 ملجم/ دسلتر [ 35 mg/dl ]
    - مستوى LDL : أقل من 100 ملجم/ دسلتر [100 mg/dl ]
    - ما هي أعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم ؟!

    لا يوجد أعراض لارتفاع الكوليسترول في الدم وقد لا يتم اكتشافه لعدة سنوات أو يتم اكتشافه بعد الإصابة بأمراض القلب التاجية ومنها :

    1- الذبحة الصدرية أو خناق الصدر [ Angina pectoris ]

    2- جلطة القلب أو احتشاء العضلة القلبية [ Myocardial infarction ]

    فعند تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة [ LDL ] (الكوليسترول الضار) على السطح الداخلي للشرايين ينتج عن ذلك تكون انتفاخ في داخل الشريان مما يؤدي إلى ضيق في مجراه وازدياد في سمكه وتصلبه ، وتقل مرونته مما يؤدي إلى قصور في تيار الدم وبالتالي يسبب أمراض القلب التاجية.

    يتم تراكم الكوليسترول ببطء وخلال سنوات عديدة ، ولأن ارتفاع الكوليسترول ليس له أعراض فاحتمال اكتشافه ضئيل وعادة يتم اكتشافه بعد الإصابة بأمراض القلب التاجية ، ولكن يستطيع الطبيب تحديد إن كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول بواسطة اختبار دم بسيط يسمى اختبار مستوى الكوليسترول الكلي في الدم [ Total blood cholesterol ]ومن ثم مساعدتك لمنع آثاره المرضية.

    ومن أبرز وأخطر الأمراض التي تنشأ من ارتفاع الكوليسترول مرض يسمى [ تصلب الشرايين ] ، ولذلك دعونا نقف قليلاً مع مضاعفات هذا المرض ... :

    1- قصور وضعف الشرايين التاجية .. والشرايين التاجية هي الشرايين التي تغذي عضلة القلب وتمدها بالغذاء والأكسجين ، ومما ينتج عن ضعف أو ضمور هذه الشرايين : الذبحة الصدرية ، وجلطة القلب ، والموت المفاجئ – لا قدّر الله - .

    2- قصور وضعف الشرايين الطرفية .. والشرايين الطرفية هي الشرايين الكبيرة التي تغذي الذراعين أو الساقين ، ومما ينتج ‘ن ضمور أو ضعف هذه الشرايين : ضعف وألم في الذراعين أو الساقين ، وتغيُّر لون الجلد في الذراعين أو الساقين ، وغرغرينا قد تؤدي إلى فقد العضو المصاب وبتره – لا قدّر الله - .

    3- السكتة الدماغية .. حيث أن الدماغ يتغذى عن طريق الأوعية الدموية من الرقبة والتي تسمى الأوداج Common Carotid ، وعند انسداد أو تضيُّق تلك الأوعية أوالأوعية المغذية للمخ ينتج : نقص الأكسجين عن المخ ، وقصور دائم في وظائف المخ المصابة .

    - ما هي أسباب أو دواعي ارتفاع الكوليسترول في الدم ؟!!

    هناك أسباب تؤدي إلى ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم ، وتختلف هذه الأسباب من شخص لآخر ، وأيضاً تختلف في كون بعضها لا يمكن تغييره أو إزالته ، وبعضها يمكن تغييره أوتقليله أو الابتعاد عنه ... فمن الأسباب الثابتة التي ليس للإنسان يد فيها :

    1- العمر :
    تبدأ نسبة الكوليسترول في الارتفاع غالباً بعد سن العشرين ، وذلك نتيجةً لعدم قدرة الجسم على التخلص منه ، لأن الكوليسترول إذا دخل إلى جسم الإنسان لا يخرج منه لا عن طريق بول ولا عرق ولا تبرز ، ولكنه يحفظ في الكبد ويبدأ بعد ذلك في الترسب في أوعية الجسم وأنسجته .

    2- الجنس :
    الرجال أكثر عرضة من النساء لارتفاع معدل الكوليسترول في الدم ، فالنساء ما قبل سن اليأس يكون معدل [ LDL ]عندهن أقل ومعدل [ HDL ] عندهن أعلى من الرجال مما يجعلهم أقل عرضة من الرجال تعرضاً للأزمات القلبية أو التاجية أوتصلب الشرايين ، أما بعد سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية فتختل النسبة ويصبحن مثل الرجال عرضة لتلك الأمراض .

    3- الحالة الوراثية :
    ارتفاع الكوليسترول في الجسم يعد من الحالات الوراثية التي قد تستشري وتنتشر عند بعض العائلات ، فلا بدّ للأسر المعروفة بارتفاع نسبة الكوليسترول بقياس معدل الكوليسترول بانتظام .

    أما الأسباب التي يستطيع الإنسان التحكم فيها .. فمنها :

    1- مرض البول السكري [ Diabetes ] :
    وهذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع كوليسترول [ LDL ] وانخفاض [ HDL ] والتي يمكن أن تؤدي إلى تصلب الشرايين ، وإن علاج مرض البول السكري كفيل بتجنيبنا هذه الأشياء .

    2- الغذاء :
    الغذاء الغني بالكوليسترول والدهون المشبعة والسعرات الحرارية العالية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول ، وهذا النوع من الغذاء يعرض للسمنة ومشاكلها ، كما يبدو أن الدهون المشبعة هي المفتاح الحقيقي لزيادة نسبة الكوليسترول ، إذ أن نسبة كبيرة منها تؤدي إلى إنتاج الكوليسترول من الكبد ، وهذا بدوره يزيد من امكانية الإصابة بتصلب الشرايين .

    3- ارتفاع ضغط الدم :
    إن مرض ارتفاع ضغط الدم يعرضنا بنسبة أكبر إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول ، وهذان السببان ( سوء الغذاء وارتفاع ضغط الدم ) يتواجدان معاً في أغلب الأحيان نظراً لعادات الناس السيئة في الغذاء وعدم ممارسة الرياضة والحفاظ على الوزن السليم .

    4- عدم ممارسة الرياضة :
    إن عدم ممارسة الرياضة يخفض من مستوى [ HDL ] وتزيد من وزن الجسم ونسبة السكر في الدم ، فالرياضة تفيد الدورة الدموية كلها وتقلل من الإصابة بمرض تصلب الشرايين .

    5- زيادة الوزن :
    إن زيادة الوزن تخفض من معدل [ HDL ] وتزيد من معدل [ LDL ] والدهون كلها بشكل عام ، كم أنها تسبب اضطراباً في معدل سكر الدم وما ينتج عن ذلك من مضاعفات .

    6- التدخين :
    التدخين ضار جداً بالصحة ، فبالإضافة إلى أنه يسبب تمدد وسرطان الرئتين .. يزيد من مخاطر الشرايين التاجية !!!
    - أحدث علاجات الكوليسترول المرضي ... :

    مهما حاول مريض الكوليسترول جاهداً بكل الوسائل إنقاص الكوليسترول الزائد في جسمه فلن يستطيع إنقاصه عن حوالي 7 % من إجمالي الكوليسترول .. لأنه لا يوجد شيء في جسم الإنسان يستطيع استهلاك ذلك الكم الهائل من الكوليسترول إلا بحوالي 7 % .

    لهذا اتجه الطب إلى محاولة إنتاج أدوية قادرة على إنقاص أكبر كمية ممكنة من الكوليسترول وبأقل وقت ممكن حتى لا يحدث للمريض الكوليسترول ما لا تحمد عقباه .

    إن من أحدث الأدوية خافضة الكوليسترول مجموعة ستاتين [ Statin ] ، وباكتشاف هذه المجموعة الجديدة من المركبات الكيميائية أصبح خفض ارتفاع الكوليسترول في الدم بنسبة عالية عما كان يستخدم في الماضي ، وأثبتت كل الدراسات العلمية الحديثة انخفاض معدل الإصابة بالذبحة الصدرية وجلطة القلب لكل من استخدموا ذلك الدواء .

    ومن أبرز أسماء الأدوية المنتشرة والتي تعدّ من مجموعة الاستاتين :
    سيمفاستاتين والمعروف باسم " زوكور "
    أتورفاستاتين والمعروف باسم " ليبيتور "
    فلوفاستاتين والمعروف باسم " ليسكول "
    برافاستاتين والمعروف باسم " ليبوستات "
    إن هذه الأدوية تقوم بمنع عمل إنزيم أساسي ومهم يحتاجه الجسم لتصنيع الكوليسترول ، وبالتالي فإن الكوليسترول [ LDL ] الخطير ينخفض مستواه أيضاً تبعاً لانخفاض معدل تصنيع الكوليسترول بشكل عام ، كما أن هذه الأدوية تؤدي كذلك إلى تقليل حدوث الجلطات في الدم .. ويعتبر هذا عاملا مهماً لمنع حدوث جلطات القلب وخلافه ، ولكن الأساس أنها تستخدم لخفض معدل الكوليسترول .

    وللعلم فإن هناك شروطاً مهمة يجب مراعاتها قبل تناول تلك الأدوية ..
    1-يجب أن لا تؤخذ إلا بعد استشارة الطبيب المختص خصوصاً من يعانون آلاماً في الكبد .
    2-لا يؤخذ في فترة الحمل أو فيمن يخطط للحمل أو في فترة الرضاعة .
    3-يجب الاتصال بالطبيب مباشرة في حالة الشعور بآلام في العضلات أو ضعف عام وخاصة إذا صحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض انفلونزا أو اصفرار في الجلد أو العينين .
    - طرق الوقاية من الكوليسترول المرضي ... :

    يعمل تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم إلي الحد من فرص الإصابة بأمراض القلب والتقليل من حدوث ذلك ، وتغيير نظام الحياة هو أول الخطوات لتحقيق هذا الهدف ... !

    1- نظام غذائي سليم ...

    - التحكم في كمية الدهون :
    الحد من كمية الدهون المشبعة وغير المشبعة والدهون الحمضية إلي أقل من 30 % من صافي السعرات الحرارية اليومية ، وللعلم فإن معظم أنواع الأطعمة الدهنية تحتوي علي خليط من كل هذه الأنواع ، فإذا كان صافي سعراتك الحرارية من الطعام (2000) سعراً حرارياً فيجب ألا يتعدى صافي الدهون 30 % منهم أي 65 جرام من الدهون ، وخصوصاً الدهون المشبعة فيجب تقليلها بالذات إلي أقل من 10% من صافي السعرات الحرارية.

    - تقليل الأغذية التي تحتوي علي الكوليسترول:
    صافي الأغذية التي تحتوي علي الكوليسترول وتتناولها في اليوم الواحد لا يجب أن تتعدى 300 ملجم ، ولتحقيق هذا الهدف يجب تقليل تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالكوليسترول مثل اللحوم، صفار البيض والألبان كاملة الدسم.

    - تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان:
    تساعد الألياف القابلة للذوبان علي تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ، وتتضمن الأطعمة التالية : نخالة دقيق الشوفان ، دقيق الشوفان ، البقوليات (مثل الفول و الفاصوليا والبازلاء) ، نخالة الأرز ، الشعير ، الموالح (الفاكهة) ، الفراولة ، لب التفاح.

    - تناول كمية أكبر من الأسماك:
    هناك أنواع من الأسماك خاصة المنتشرة في المناطق الباردة مثل السلامون، الأسقمري (سمك بحري) ، الرنجة (نوع من أنواع السردين) ، كل هذه الأنواع تحتوي علي نوع فريد جداً من الدهون غير المشبعة تسمى أوميجا 3 [ Omega 3 ] وهو من الدهون الحمضية ، ويساعد أوميجا 3 علي خفض معدل ثلاثي الجلسريد في الدم.

    - منتجات الصويا :
    منتجات الصويا تعمل عمل الهرمونات في الجسم ، فهي تقوم بخفض معدل الكوليسترول ، إن تناول منتجات الصويا باستمرار يساعد علي خفض [ LDL ] وثلاثي الجلسريد في الجسم ، وتناول كميات كبيرة من هذه المنتجات قد يساعد أيضاً علي رفع نسبة [ HDL ] الكوليسترول العالي الكثافة وهو مهم جداً كما ذكرنا من قبل ، وهو النوع الذي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب.

    - تناول الأطعمة المضادة للأكسدة :
    الفيتامنات المضادة للأكسدة تساعد علي منع الكوليسترول من إلحاق الضرر بجدار الشرايين ، ومن هذه الفيتامينات فيتامين سي [ Vit. C ] وفيتامين إي [ Vit. E ] .


    2- القيام بالتمارين الرياضية :

    تعمل زيادة وزن الجسم علي رفع مستوى الكوليسترول ، والعكس عند إنقاص الوزن ، لذلك يجب القيام بالتمارين الرياضية بشكل منتظم لإنقاص الوزن والمحافظة على الوزن السليم ، وعند ممارسة الرياضة يجب مراعاة الآتي :

    - اختيار نوع النشاط (التمرين) :
    اختيار نوع النشاط أو التمرين الذي يناسبك مثل المشي، ركوب الدراجات، أو الجري بحسب العمر والوزن والجنس !

    - زيادة معدل القيام بالتمارين وفترة التمرين تدريجياً :
    قم بزيادة فترة التمرين وعدد المرات في الأسبوع بشكل دوري من 35 إلي 45 دقيقة في المرة وحتى تصل إلي 3 مرات في الأسبوع علي الأقل ، فإذا كنت شديد البدانة أو لم تقم بأي نشاط منذ فترة طويلة فقم بزيادة فترة التمرين ومعدله علي مدى شهور حتى تصل إلي هذا الحد ، وكلما زاد معدل نشاطك كلما نقص الوزن بشكل أسرع وأكبر .

    - المداومة علي التمارين اليومية :
    يجب تحديد مواعيد محددة لهذه التمارين والالتزام بالقيام بها ، و اجعل شكل نشاطك وتمارينك مسلية بالنسبة لك حتى لا تمل منه مع مرور الوقت ، ويمكنك اصطحاب صديق معك أو الانضمام لنادي رياضي أو نادي صحي حتى تكون مع جماعة ولا تكون بمفردك ، وبذلك تلتزم بالقيام بالتمارين بشكل أفضل .


    3- الامتناع عن التدخين :

    إذا كنت تدخن - لا قدّر الله - فيجب الإقلاع نهائياً عن التدخين حيث أن التدخين يقوم بتدمير جدار الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضة لتراكم الدهون عليها ، فإذا أقلعت عن التدخين سوف تعود نسبة [ HDL ] إلي معدلاتها الطبيعية في الجسم.
    cobra sav
    cobra sav

    ماهي معلوماتك عن الكلسترول 90993961es3


    ذكر
    عدد الرسائل : 827
    نسبة النشاط :
    ماهي معلوماتك عن الكلسترول Left_bar_bleue50 / 10050 / 100ماهي معلوماتك عن الكلسترول Right_bar_bleue

    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/11/2006

    بطاقة الشخصية
    نقاط التميز: 120
    الأوسمة:

    ماهي معلوماتك عن الكلسترول Empty رد: ماهي معلوماتك عن الكلسترول

    مُساهمة من طرف cobra sav الجمعة 2 فبراير 2007 - 1:59

    يعطيك الصحة خويا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 6:50